زراعة الاسنان

زراعة الاسنان

زرع الأسنان هي عملية غرس مادة بديلة داخل عظم الفك لتقوم بتعويض سنّ مفقود أو مجموعة أسنان مفقودة وذلك باستعمالها لتركيب تاج واحد أو جسر أو طقم أسنان. وفي الفترة الاخيرة تطورت زراعة الأسنان بسرعة كبيرة معتمدة على التقدم التكنولوجي ما ادى الى ازدياد إقبال الناس على الزراعة.

مزايا زراعة الاسنان

– جمال المنظر: حيث إن زراعة الأسنان تجعل المريض يشعر كأنها أسنانه الطبيعية بالإضافة إلى أنها تندمج مع العظام لذا فهي تصبح دائمة.

–  تحسين الكلام : حيث إن المريض يشعر بتعثر في نطق الكلام عند تركيب الأسنان الصناعية ضعيفة الثبات بينما زراعة الأسنان تسمح للمريض بالتحدث بدون قلق من إمكانية وقوع السن الصناعي.

 – أكثر شعورًا بالراحة : حيث إنهم يصبحون جزءًا لا يتجزأ من المريض، فهي تختلف في ذلك عن التركيبات المؤقتة التى تشعر المريض بعدم الراحة.

–  مريحة أثناء المضغ: حيث إنها تعمل وكأنها أسنان المريض الطبيعية، فتجعله يتناول ما يشاء من الأطعمة بثقة ودون الشعور بأي ألم .

–  تحسين الحالة النفسية للمريض: حيث إنها تجعل المريض يبتسم بثقة من جديد.

– تحسين الحالة الصحية للفم : حيث إن زراعة الأسنان لا تتطلب خلع باقي الأسنان الأصلية للتركيب كما في حالة جسر الأسنان، بل تبقي العديد من أسنان المريض الأصلية بالفم كما كانت، مما يحسن حالة الفم الصحية ونظافته لفترة أطول.

– الصلابة والمتانة: حيث إن تلك الجذور الصناعية المستخدمة في الزراعة تكون شديدة المتانة، وتبقى للعديد من السنوات، ومع الرعاية الجيدة قد تستمر مع المريض لباقي سنوات حياته.

ما معدل نجاح زراعة الاسنان

معدلات نجاح زراعة الأسنان تختلف، تبعا للمكان الذي توضع فيه الزرعة في الفك ، ولكن بصفة عامة، زراعة الأسنان لديها نسبة نجاح تصل إلى 98٪. و مع الرعاية المناسبة يمكن للاسنان المزروعة ان تستمر مدى الحياة.

لمن تكون الزراعة

في معظم الحالات، أي شخص بصحة جيدة بما يكفي لخضوعه للخلع البسيط او الجراحي للاسنان يمكن اعتباره مناسبا لزراعة الأسنان بشرط أن تكون اللثة صحية وهناك ما يكفي من العظام لاجراء عملية الزراعة ، و هناك بعض الحالات الخاصة التي تستدعي تقييما فرديا مثل المدخنين و الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات مزمنة غير المتحكم فيها – كمرضى السكر و أمراض القلب .

هل يغطي التأمين الزراعة

بشكل عام، لا يغطي التأمين زراعة الأسنان ، التغطية بموجب الخطة الطبية الخاصة بك قد يكون ممكنا، وهذا يتوقف على خطة التأمين و / أو سبب فقدان الأسنان. وينبغي مناقشة أسئلة مفصلة حول الاحتياجات الفردية الخاصة بك وكيفية ارتباطها بالتأمين مع طبيب الأسنان، وشركة التأمين.

 

كيف تتم عملية زراعة السن؟

بعد اتخاذ المريض قرار الإستعانة بزراعة الأسنان و اختياره الطبيب المناسب، يبدأ الطبيب بعملية فحص كاملة لفم المريض. يتم الفحص بصورة اعتيادية لا تختلف كثيراً عن عمليات الكشف الدورية والروتينية، يضاف إليها إجراء أشعة مقطعية للفكين و أشعة بانوراما.

فحص الأسنان المجاورة و صحة الفم بصورة عامة هام جداً، حيث أنه يجب توفير بيئة فموية نظيفة لاستقبال زرعات الأسنان. .

ينبه الطبيب إلى الإرشادات المناسبة للحفاظ على نظافة الفم و الأسنان، و يرشد المريض لتبني عادات اجتماعية صحية مثل الإقلاع عن التدخين أو الحد منها مؤقتا خلال عملية الزراعة.

تتم عملية زراعة السن بطريقة روتينية في عيادات الأسنان، و تتم على مراحل

المرحلة الأولى : يتم إعداد المكان المناسب للزراعة بوضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم الخالص في عظم الفك مكان السن المفقود.

المرحلة الثانية : إلتئام عظم الفك والغرسة وهذا ما يسمي بالإلتحام العظمي، تستغرق تلك العملية ستة أسابيع الى 12 أسبوع وفي حالة زراعة العظم يجب الانتظار لمدة لا تقل عن 12 الى 20 اسبوع و يعتمد ذلك على تقييم الطبيب . .

المرحلة الثالثة : التركيبة النهائية لزراعة الأسنان، فتشمل تلك المرحلة عدد من الجلسات لعمل التركيبة النهائية من طبعات للفم و اختيار للون المناسب لجميع الاسنان وتجربته للتثبيت النهائي

هل هناك زرعات فورية موجودة

زراعة الاسنان علم يتطور بسرعة هائلة , ومعظم الدراسات الحديثة تدور حول تقصير المدة الزمنية اللازمة لتحميل الاسنان على الزرعات السنية .التحميل الفوري للاسنان تقنية جيدة وسهلة وأمنة ومثبتة بكمية هائلة من الدراسات العلمية .

اختيار المريض، مهارةالطبيب ، ونوع الزرعات ، ونوعية العظام و الاطباق الصحيح  هي العوامل الهامة في نجاح الزراعة وهي ما تميزت بها عيادة الدكتور وسام النمري  حيث أنه خلال 72ساعة تكون عملية زراعة الأسنان والتركيب فوق الزرعات قد اكتمل بكفاءة عالية .

ما هي الاعراض الجانبية للزراعة

من المهم أن نلاحظ أن هناك فرقا بين الآثار الجانبية، وهو أمر شائع نسبيا ومؤقت، والمضاعفات، والتي هي أكثر خطورة ولله الحمد نادرة جدا. مضاعفات مثل فشل الزرع ومشاكل الجيوب الأنفية، وتلف الأعصاب وغالبا ما تكون نتيجة لسوء التخطيط والعلاج، وأي من مرضى عادة الدكتور وسام النمري  ليس لديه ما يدعو للقلق..

 الآثار الجانبية الشائعة لزراعة الاسنان ، بعض أو كل مما قد تواجهك إلى حد ما، ما يلي:

 نزيف في موقع الزرع: لا بد بعض النزيف تحدث بعد الجراحة، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 48 ساعة. والعض على حزمة من الشاش تساعد في السيطرة على النزيف.

عدم الراحة مع ألم خفيف الى معتدل: كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإنك لا بد أن تواجه بعض الانزعاج أو الألم بعد جراحة زرع الأسنان. وسوف يتم وصفه مسكن للآلام التي من شأنها أن تساعدك على إزالة الألم.

ظهور الكدمات: ربما كنت سوف تلاحظ كدمات على وجهك، وكذلك تلون اللثة. وهذه تهدأ في أيام بعد الجراحة.

 تورم: كما هو الحال مع الكدمات والتورم  سوف تهدأ مع مرور الوقت. وضع كيس من الثلج يمكن استخدامها للحد من التورم.

اللاتهاب مع الخراج: هذا الاثر الجانبي يحدث في المقام الأول عندما يفشل المرضى على اتباع تعليمات ما بعد الجراحة أو تناول المضادات الحيوية الموصوفة كما نصحت.

طريقة العناية المطلوبة بعد الزراعة

تتطلب زراعة الأسنان نفس الرعاية كما الأسنان الحقيقية، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة، التنظيف، الشطف مع غسول الفم المضاد للبكتيريا، وفحوصات الأسنان العادية كل 6-8 أشهر .

Style switcher RESET
Body styles
Color settings
Link color
Menu color
User color
Background pattern
Background image