القشور الخزفية – ابتسامة هوليود

القشور الخزفية
(Lumineers & veneers )

يتساءل الكثيرون كيف يحصل النجوم على ابتساماتهم الرائعة البراقة ، وكيف تصطف أسنانهم بمثل هذه الدقة ، ومن أين لها هذا البريق الأخاذ ؟؟؟

ولعلهم يدهشون أكثر إذا علموا أن مثل هذه الابتسامة يمكن الحصول عليها في وقت قصير من خلال زيارتين أو ثلاثة لعيادة طبيب الأسنان خلال أسبوع على الأكثر ، حيث يقوم طبيب الأسنان بعمل قشور خزفية (أحد أنواع الوجوه التجميلية ) لتغطية السطح الخارجي للأسنان وإخفاء أي عيوب فيها .

فما هي القشور الخزفية هذه؟

القشور الخزفية هي طبقة رقيقة جدا من البورسلان الخاص تلصق على السطح الخارجي للأسنان الأمامية لتعديل لونها شكلها ، حجمها أو طولها

الأمور التي تستدعي عمل القشور الخزفية

تستخدم القشرة بشكل روتيني لإصلاح:

– تصبغ الأسنان الشديد وتلونها نتيجة تناول بعض الأدوية مثل التتراسيكلين في مراحل النمو الأولى أومن قبل النساء الحوامل مما يسبب تصبغ أسنان مواليدهم , أو التصبغ الناتج عن تناول مادة الفلورايد بنسبة أعلى من الحد المسموح به ، أو التصبغ نتيجة موت عصب السن أو نتيجة بعض المأكولات والمشروبات المصبغة كالقهوة والشاي أو التدخين …….الخ

– وجود فراغات بسيطة بين الأسنان يمكن تغطيتها بالقشور الخزفية بدل اللجوء إلى تقويم الأسنان الذي يحتاج لوقت وجهد كبير

– اهتراء أو تآكل الأسنان أو تشقق حوافها .-

– تزاحم بسيط أو التفاف بسيط للأسنان أو حالات بسيطة من سوء انتظام الأسنان .

– عدم تناسق الأسنان مع أبعاد الوجه والابتسامة .

– كسور بسيطة في الأسنان الأمامية .

–  وجود حشوات كبيرة وواضحة الحواف في الأسنان الأمامية .

– كما يمكن عمل القشور الخزفية لغايات تجميلية بحتة .

خطوات عمل القشور الخزفية

يقوم طبيب الأسنان بفحص فم المريض وأسنانه وتشخيص أي مشاكل أو أمراض موجودة ومعالجتها إن أمكن , ويناقش الحالة مع المريض لمعرفة ما الذي يزعجه في ابتسامته وماذا يتوقع أن تكون عليه أسنانه بعد العلاج من حيث الشكل والحجم واللون و يتم اختيار لون الأسنان المناسب .

من أهم مقومات العلاج أن يكون المريض مهتما تماما بنظافة أسنانه واللثة المحيطة بها. وفي بعض الحالات قد يستدعي عمل جراحة للثة قبل البدء في التركيبات.

جلسة تحضير الأسنان: يقوم الطبيب بحقن المخدر الموضعي و ينحت اجزاء السن الأمامية بمقدار 0.5 ملم او اقل من مينا السن حسب الحاجة، ومن ثم يأخذ طبعة للاسنان من بعد التحضير ويتم إرسالها لمختبر الأسنان لتحضير القشور الخزفية. ويتم في نفس اليوم تغطية الأسنان بتلبيسات مؤقته لحين الإنتهاء من تجهيز القشرة النهائية.

في الزيارة التالية يتم تثبيت القشرة باستخدام بمادة الرزين بعد فحصها و التأكد من ملائمتها تماما للأسنان و اعطاءها اللون والشكل و الطول المناسب .

المزايا التي توفرها القشور الخزفية

– خواص لونية قريبة جدا من خواص السن الطبيعي مما يمكنه من إعطاء لون جميل وطبيعي للسن.

– صلب ،متين ، مقاوم للحت والتآكل .

– يحافظ على لونه وبريقه ومقاوم للتصبغات والملونات و بخاصة المدخنين .

– قوة التصاق سطحه (خاصة بعد تخريشه) بمينا الأسنان.

– طبيعة القشرة الخزفية التي  تقدم اسلوبا محافظا لتغيير لون الأسنان والشكل، بحيث لا تتطلب حت للأسنان كما في التجان.

 

كم من الوقت تدوم القشور الخزفية

 تستمر لمدى الحياة مع الممارسات الصحية  السليمة والزيارات الدورية لطبيب الأسنان .

هل تحتاج القشور الخزفية الى عناية خاصة

الاستمرار في اتباع ممارسات النظافة الصحية الفموية الجيدة، بما في ذلك تنظيف الأسنان بالفرشاة، الخيط، والشطف مع غسول مطهر كما تفعل عادة.

ولكن هناك بعض الأمور المهمة المتعلقة بالقشور الخزفية و يجب مراعاتها مثل :

– حرص البعض على اختيار لون القشرة الخزفية شديد البياض ويعتقدون أنه الأفضل، بل يجب أن يتم اختيار ما يناسب لون بشرة الوجه واللثة المحيطة، وكذلك بالنسبة إلى شكل الأسنان وحجمها، فكلما كانت مناسبة ومختارة بطريقة صحيحة فإنها تعطي ابتسامة أقرب إلى الابتسامة الطبيعية.

– إن التغطية بقشرة البورسلين لا تمنع التسوس الناتج عن الإهمال في تنظيف الأسنان، حيث إنها تغطي السن بشكل جزئي وبذلك تكون الفرصة للتسوس في الأجزاء التي لا تشملها التغطية أكبر إذا ما تم إهمالها.

– إن القشور الخزفية أضعف من تركيبة السن الطبيعي، لذلك يجب أخذ الحيطة بعدم العض على الأشياء الصلبة أو استخدام الأسنان في فتح العلب.

– إن الأشخاص الذين لديهم عضة عميقة أو الذين يقومون بحك أسنانهم في أثناء النوم لا ينصح لهم بقشرة البورسلين لأنها ستتعرض للشرخ والكسر بسهولة، وفي بعض الأحيان يحتاج المريض إلى وضع جهاز واقٍ للأسنان (night guard).

– إن التغطية بالبورسلين هي عملية غير عكسية لأنها تستدعي نحت سطح السن، وبالتالي لا يمكن العودة إلى شكل الأسنان السابقة، عكس العدسات اللاصقة.

– لا تنجرف خلف الإعلانات الدعائية وابحث عن الطبيب الأمين المختص الذي تثق فيه.

تكلفة القشور الخزفية

تختلف تكاليف القشور الخزفية تبعا لنوع المواد المستخدمة و العمل المخبري . وبشكل عام لا يغطي التأمين عمل القشور الخزفية  الا في حالات يجب الرجوع فيها ال شركة التأمين .

ما هي اللومينيرز (lumineers)

ff

اللومنيرهو اسم تجاري يطلق على نوع من أنواع القشور المصنوعة من البورسلان حيث يوفر إبتسامة بيضاء ومشرقة ومتناسقة بدون ألم.و هو شفاف وأنحف من قشرة الأسنان التقليدية.

تأتي شعبية اللومينير من كونه لا يحتاج إلى برد الأسنان او يحتاج الى تخديش بسيط للأسنان مما يخفف من الإجراءات على المريض و يعطيه شعورا بالراحة.

مع ال Lumineers تحصل على :

• إجراء غير مؤلم بحيث لا يلزم حف او برد للأسنان او يلزم حف بسيط جدا فليس من الداعي استخدام المخدر الموضعي .
• النتائج الخالية من الحساسية بسبب احتفاظ الأسنان بالمينا الكامل من غيرخدش او خدش بسيط لا يؤثر على المينا .
• ابتسامة بيضاء دائمة .
• عملية سريعة وسهلة.

المشاكل التي قد ترافق هذا النوع من العلاج  :

– محدودية استعمالاتها و تطبيقاتها حيث ان عددا قليلا جدا من الحالات يمكن ان تنجح فيها اللومينير: في الاسنان التي يكون فيها الاطباق مثاليا و تصبغات الاسنان ليست داكنة الى حد كبير و ان تكون غير متراكبة، بل على العكس ان يكون القصد منها اغلاق الفراغات غير المرغوب فيها بين الاسنان الطبيعية .

–  شعور المريض بوجود سماكة إضافية على الاسنان الطبيعية توحي ببروز الاسنان، الامر الذي قد يسبب شعورا بعدم الراحة لمعظم المرضى، و وجود حواف بجانب اللثة تعمل على تجميع البلاك و رواسب الطعام و تسبب التهابات اللثة

– التكلفة العالية نسبيا بالمقارنة مع القشور التقليدية .

يمكن تثبيت ال  Lumineers الخاص بك في زيارتين و اعطائك ابتسامة جميلة وجديدة. خلال الزيارة الأولى سيتم أخذ قوالب مخصصة لعمل القشور الملائمة لأسنانك  وسيثم اختيار اللون والشكل المناسب للأسنان  ، في الزيارة الثانية، يتم فحص ال Lumineers الخاصة بك من حيث الشكل و اللون و البياض المطلوب و من ثم الصاقها لاعطائك الابتسامة الطبيعية المطلوبة

Style switcher RESET
Body styles
Color settings
Link color
Menu color
User color
Background pattern
Background image