العلاجات اللبية

[/vc_column_inner][vc_column_inner width=”3/4″]
العلاجات اللبية
[vc_column_text]

اللب السني هو الجزء المركزي من السن الذي يحتوي على أعصاب وأوعية دموية ولمفاوية وهو يمثل الجزء الحي من السن.

في حالة الالتهاب حول السني الذروي يكون دور الجراثيم واضحا كعامل مسبب للمرض حاسم و حتمي.لذلك يجب أن تعتبر معالجة الأقنية الجذرية كالتدبير السريري المتبع في المشاكل الجرثومية.

[/vc_column_text][/vc_column_inner][/vc_row_inner]

أهميةالمعالجة اللبية

1. ترميم مناسب لشكل الأسنان
.2. وظيفة ملائمة للأسنان.
3. جمالية الأسنان مع المحافظة على سلامة فيزيولوجتها.

وبذلك نجد أن المعالجة اللبية لا مفر منها في العديد من الممارسات لدرجة أنها قد تكون هي الحل الأمثل والأفضل والأسلم في حال كان الخيار البديل هو قلع السن على الرغم من ان إنجازها بشكل سليم قد يكون شاقاً وصعباً وطويلاً على كل من الطبيب والمريض.

علاج قنوات جذور الأسنان يعد اجراءا مهما في حالات الالتهابات السنية التي يمكن ان يكون لها اكثر من مسبب مثل:

– تسوس الاسنان العميق الذي قد يؤدي الى التهاب او احتقان في العصب .
– الاجراءات العلاجية المتكررة للاسنان التي قد تؤدي الى انكشاف للعصب .
– التيجان الخاطئة .
– الشقوق أوالكسور الجذرية غير العمودية .

و في حال ترك الالتهاب او الاصابة دون علاج يمكن ان يسبب الالم الحاد ويؤدي ال حصول خراج وتورم في الوجه .

لماذا نختار اخصائي العصب
[vc_column_text]

من غير الممكن معالجة أي حالة مرضية ما لم يوضع التشخيص الدقيق لها، أخصائي العصب هو الذي يحدد نوع المعالجة وخطتها، وعندما نتمكن من إجراء التشخيص بشكل ناجح فإن المعالجة سوف تكون متقنة وحاسمة.
في هذه المرحلة وبعد أن يقوم الطبيب المعالج بالبروتوكولات الأساسية:

– الحصول على السيرة المرضية.

– دراسة الأعراض والعلامات.

– إجراء الفحوص والاختبارات

هناك بعض المرضى الذين يحتاجون إلى معالجة وقائية بالمضادات الحيوية أو تعديل جرعات الأدوية التي يتناولونها قبل البدء بالمعالجة اللبية وأهمهم:

. مرضى القلب الذين تم وضع صمام أو منظم لهم.

. المرضى الذي يتناولون مميعات الدم مثل (الوارفارين) حيث أنهم قد يحتاجون إلى تخفيف الجرعة أو إيقافها حتى أثناء إجراء التشخيص.

كيف يتم الحفاظ على السن بالمعالجة اللبية
[vc_column_text]

المعالجة اللبية بالخاصة : في هذه المرحلة يتم سحب العصب آلياً بالأدوات و كيميائياً بالسوائل المحلة ( هيبوكلوريت الصوديوم ) و من ثم تنظيف جدران القناة اللبية ، وتتم المرحلة الأخيرة بحشو هذه الأقنية نهائياً لمنع تسرب الجراثيم إليها و لمنع الجراثيم المتبقية من الاستمرار من النمو. وفور إزالته، يمكن الاستعاضة عن اللب بمادة حاشية خاصة.

وهذا النوع من العلاج ينقذ العديد من الأسنان التي كان من الممكن اقتلاعها تعتبر المعالجة اللبية من أكبر التحديات التي تواجه المريض و طبيب الأسنان و يحتاج إلى مقدار كبير من الدقة لذا يتم التوجه عالمياً الآن إلى الإجراءات الوقائية التي تضمن عدم تورط العصب السني في المعالجة و في هذه الحالة يجب أن يتبع العلاج بالتيجان للحماية بعد العلاج و الحفاظ على السن ضمن الفم مؤديا لوظيفته بشكل مثالي محققا الناحية التجميلية.

ما بعد المعالجة اللبية
[vc_column_text]

من الطبيعي أن تشعر ببعض الألم في المنطقة لبضعة أيام بعد علاج قناة الجذر. قد تشعر أيضا ببعض الألم في الفك نتيجة ابقائه مفتوحا لفترة طويلة من الزمن. هذه الأعراض مؤقتة وعادة ما تستجيب جيدا للأدوية المضادة للألم.

الاتصال بأخصائي اللبية الخاص بك إذا كنت في وضع من الأوضاع التالية :

– إذا كان لديك ألم شديد عند الضغط الذي يستمر أكثر من أيام .

– إذا كان لديك تورم داخل فمك أو خارجه .

– حشوة السن تحركت ووقعت من مكانها .

– عودة أعراض الأصلية.

[/vc_column][/vc_row]